احنا هنا

٢٣ أبريل ٢٠٢٣

المشاركات النسائية في السباق الرمضاني 2023

قامت بكتبتها / فاطمة عدار

تم إطلاق الموسم الرمضاني لعام 2023 ، الموسم السابق ، الموسم في الحلقة 33 من المسلسلات قضايا النساء ومعاناتهن في المجتمع ولكن بأقلام وعدسات ذكورية حيث تغيب عن الأدوار الرئيسية في صناعة تلك المسلسلات.


إذا نظرنا للمشاركة في الإخراج ، إخراج مشاركتين فقط المخرجة مي ممدوح بمسلسل "رشيد" بطولة محمد ممدوح وريهام عبد الغفور "كأول مشاركة لها كمخرجة لعمل درامي ، ويعد" رشيد "هو أحد مسلسلات عرض في النصف الأول من رمضان وقد لاقى استحساناً من الجمهور بسبب معالجته لرواية "الكونت دي مونت كريستو"


والمخرجة مريم أبو عوف في مسلسل "تغير جو" الذي عرض في النصف الثاني من رمضان.


التمثيل النسوي في الكتابة 5 مسلسلات درامية بأشكالها عرض منهم 3 أعمال فى النصف الأول من رمضان "يسر ورنا ابوالريش" في مسلسل "كامل العدد" بطولة "دينا الشربيني" وهو تتمحور أحداثه فى إطار اجتماعى كوميدى.


سماح الحريرى بمسلسل "علاقة مشروعة" بطولة "ياسر جلال ومى عمر" وأشار صناع المسلسل أنه يناقش قضية العنف الواقع على النساء وقضية الزواج الثانى، حيث ناقشت أولى حلقات المسلسل العنف الجسدى والنفسى الذى تتعرض له الزوجات نتيجة لشك الأزواج في سلوكهن والاراء والنصائح المختلفة التي تتلقاها الزوجة من المحيطين بها والتى منها ان الاهانة أمر مرفوض لا يمكن التعايش معه واخر بالاستمرار ومحاولة تأمين نفسها مادياً، كما تم مناقش الزواج الثاني الذي يتم دون علم الزوجة الأولى ويبرر الأمر بالخوف على مشاعر الزوجة الأولى وحماية البيت والاسرة.


تواصل تجاري ، والمرأة المطلقة في محاولات منها لهدم زواجه الأول ، في حين ظهور البطله طفل صغير ، وظهره في حين ظهوره ، وظهره وظهره في إحدى المشاهد. تقوم بدورها بدورها "ميمى جمال" وأن عمرو ليس مخطئاً وأن هو بثينة استغلت صداقتها من داليا لتستطيع الإيقاع بعمرو ، كما أن مشهد المواجهة بين الزوجتين بثينة وعاليا قامت عاليا بإلقاء اللوم في هذا الزواج على بثينة قامت بأخذه من بيتهبنائه.


والآخر لورشة سرد "دينا نجم - رجيه حسن- ندى عزت" تحت إشراف السيناريست مريم ناعوم بمسلسل "الهرشة السابعة" بطولة المسلسل "أمينة خليل ، أسماء جلال ، محمد شاهين وعلي قاسم" وهو من المسلسلات التي كان له نصيب كبير من التداول والتأثير من العالم الذي يشاهده يتعامل مع المسلسل العلاقات العاطفية والحب والزواج والطلاق من خلال عرض الحياة في زيجتي الأولى "لناديين وآدم" الذي يقوم بدورهم (أمينه خليل ومحمد شاهين) و "سلمى وشريف"يقوم بدور يقوم بدورها (أسماء جلال وعلي قاسم) وقد تم طرحها بنجاح عند طرحه لسؤال كيف تم الحمل وهى تتبع ابليكشن تخطيطًا لعرض أيام التبويض ، وقد استطاع صناع المسلسل ، وظهرها ، وظهرها ، وظهرها ، وظهرها ، و بنجاح ، وعرقها ، وإحساسها بالذنب والتقصير ، وعرقها بسبب عدم قدرتها على المضى في حياتها الزوجية وبشكل خاص الحميمية ، حيث تظهر نادين فى أحد المشاهد مع تعبير عن احساسها وهى تقول "انا مش كويسة - انت مضايق"


كما تظهر الصورة في الصورة ، وتتأثّر الأطفال في علاقتهم ، وتربية الأطفال ، وتأثير ذلك على علاقتهم \ ، أرسل المسلسل منه ، سلمى ، على مدار السنة ، زواج المسلسل فكرة المساكنة دون أن تطلب الأمر الذي طلبته من سلمى بأحد المشاهد للتعارف قبل خوض تجربة الزواج ولكن شملها الجمل الآتية "انهم كانوا بيسافروا سوى ومعاهم بس" السكن بنفس الشقة "جيران طالعة ونازلة وبواب" وهي واقعية لما تنتظره السيطرة على النساء قرارات.


الموضوع الذي تتناوله في موضوع معيّن ، موضوع معيّن ، موضوع معيّن ، موضوع معيّن ، موضوع معيّن ، موضوع معيّن ، تريد الطلاق الذي تواجهه في معرض الصور من أجل ابنتها.


عرض المسلسل عرض فيه ردود الفعل على ردود الفعل التي تظهر في ردود الفعل على ردود الفعل التي تظهر في رد الفعل عندما أثار تعاملنا مع رد فعل نادين مع شادي ". مدير لها في العمل "برغم إصرار آدم عليها لتركها العمل ردت بضيقها من تعامله مع داليا" زميلته "A3، and and the back to all the back to the back to the back of the top. يقوم بمساعدتها في قراءة الاطفال ، لأول مرة ، يساعد في تلوينها ، وعاجلتها ، وعاجلتها ، وعاجلتها ، وعاجلها ، وعاجلها ، وعاجلها على الرسم النساء السكوت والخضوع لضيق هو ويتجنب التعبير عن ضيقتها ، ويجب أن نتفهم أن الأسرة تتكون بالأدوار التي يمكن القيام بها ، ويجب أن تكون قادرة على أن تقوم بأدوار ومن الممكن أن تقوم بأدوارها ، ومن الممكن أن تقوم بأدوار ومن الممكن أن تقوم بأدوار ومن الممكن أن تقوم بأدوار ومن الممكن أن تقوم بأدوار ومن الممكن أن تقوم بأخذها في كل مرة. مكتسب الآخر التربية ومراعاة الاطفال للطمل مسؤلياتهم \ نتقوم الأسر التي تستقبل الأسر التي تستقبل الأزواج الذين يستقبلون أطفالهم. 


وانتهى المشهد بأن الطلاق هو أمر مناسب لما فيهما ولكن ماذا بعد الطلاق؟ ، بجانب المتعارف عليه من أضرار ، تقع النساء إلا في حالات الخوف وماذا تفعل ، تعلّق في حالة من الخوف وماذا تفعل ، طالبت طالبت أطفالها. مما يجعل فرصة التفكير في فرصة التخطى ، و حياتها لم تتطور كثيراً ، مما يجعل فرصة هذه الفكرة الأساسية التي تم رفضها بسبب رفض آدم ، ما يجعل فرصة هذه الفكرة ترجع إلى السابق وتربية الأطفال. بدء التشغيل في مرحلة بدء التشغيل في مرحلة البداية ، و مراحل التعليم في مرحلة البداية.


كيف تتعامل مع هذا الوضع الزوجية؟


والنصف الثاني من رمضان شهد أعمالاً لبطلات نساء وبأقلام نسائية وهم مسلسل تحت الوصاية تأليف شيرين دياب وخالد دياب وبطولة "منى زكي" 

مقالات اخري

article 1
١٨ أكتوبر ٢٠٢٠
اختيار النساء لشريك الحياة (حق خاضع للقيد)
“كنتُ أحلم بأن أعيش حياة سعيدة مع هذا الشخص الذي اختاره قلبي، ورسمتُ معه الآمال. لكن الآن، ماتت أحلامي، وأصبحتُ شاحبة الوجه، ولم أعد أفكر في كيفية اتخاذ أي قرار؛ فأصبح كل ما ينطقه لساني هو “حاضر” و”نعم”. أصبتُ بحزن دائم، وأصبحتُ عاجزة، وحتى ابتسامتي على وجهي كاذبة.” هكذا وصفت إحدى النساء شعورها بعد أن […]
قرائة المزيد
article 1
١٨ أكتوبر ٢٠٢٠
في ظل التهميش والتمييز: نظرة على واقع حقوق الصحة الإنجابية والجنسية للنساء والفتيات بمصر
تُعتبر الصحة الإنجابية والجنسية من أهم الجوانب التي تؤثر على حياة النساء، وخاصة الأمهات، سواء على المستوى الجسدي أو النفسي أو الاجتماعي. تعني الصحة الإنجابية توفير الظروف والبيئة الملائمة للنساء لتحقيق حمل صحي وآمن، كما تؤثر الصحة الإنجابية بشكل مباشر على الصحة الجسدية والنفسية للأم. تساعد الرعاية الصحية قبل وأثناء وبعد الحمل في الكشف المبكر […]
قرائة المزيد