احنا هنا

٢٦ يناير ٢٠٢١

خارج نطاق العذرية

قامت بكتبتها / دينا عصمت
• لعل كل مايقال داخل هذا الأطار هو كفيل بأن يجعل هذا الشئ مرعب بالنسبة لكل فتاة حتي لو أنها لا تعلم شئ عنه وليس لديها ثقافة سابقة ولكنها سمعت أقاويل وجمل تتداول في حياتنا يوميا ، عن مدى خطورة ركوب العجل للفتاة التي لم تتزوج بعد أو فعلها لحركة ما تخل بهذا كذلك ممارسة الرياضة بل وصل بنا حال الخوف من "شطاف الحمام" فمنذ أن خُلقنا ونحن نسمع أن "غشاء البكارة " هو شئ مرعب وهش جداً فأصبح هذا الوضع العام لكل الفتيات داخل مجتمعنا وكذلك عقدة نبتت وترعرعت معانا.
• وهنا تحكي لنا "أ،ع" أنا من يوم ما امي جابتني حاسه ان في حمل علي كتافي لدرجة إني فكرت اتجوز بسرعة عشان اخلص من الهم ده كنت فعلا بخاف اعمل اي حركه ديما الموضوع في تفكيري دايما ببقي في حذر كنت بخاف افتح رجلي مثلا زيادة عن الطبيعي لما كبرت شوية وروحت كلية كانو كل اللي خايفين منه هو الموضوع ده اني افرط في اللي بيسمو شرفهم.
هذا دليل قاطع على مدى جهل المجتمع وتفكيره بأن الفتاة هي عبارة عن شرف ليس أكثر وتحميلها طول الوقت عبء هذا الأمر بالرغم انه يوجد ما يوازي هذا فيمكن للولد كذلك جلب العار لعائلته فلماذا المجتمع يحصر الفتاة في هذا الأطار ويقيدها بهذه الطريقة ويكون ذلك علي حساب أشياء كثيرة منها تعليمها او انها تنجح وتتفوق في مجال ما أو تعمل وتخرج للمجال العام كذلك يقلل من ثقتها بنفسها وشعورها دئماً بالقلق فيؤثر عليها نفسياً.
تبدي لنا هنا
دكتورة النساء والتوليد دكتور/حنان
رأيها:- فتقول إن غشاء البكارة هو دليل على عفة الفتاة في المجتمعات المحافظة وهذا شئ خاطئ تماماً لعدة أسباب منها
-انه ليس من الضروري فض غشاء البكارة بتدخل جنسي.
- ايضاً ليس من الضروري نزول دم عند فض الغشاء لأنه في بعض الحالات تولد الفتاة وغشاؤها مسدود تماماً وهنا لابد من التدخل الجراحي.
- كذلك هناك نوع مطاطي لا يتمزق إلا بعد الولاده الاولي.
فكل هذه حقائق طبية يجب أن نرجع إليها ويتثقف بها المجتمع كي لا تصبح الفتاة ضحية لي قضايا الشرف والكشف الطبي للتحقق منها وما شابه ذلك فهذا يؤذيها نفسيا و جسديا وربما يؤدي بيها الى الموت أحياناً عندما يتعلق الأمر "بشرف العيلة"
أسناًد الي ما قالته دكتورة حنان أننا فعلا مغمورون بالأفكار الخاطئة التي تطيح بينا الي أشياء في غاية السوء فعقاب الفتاة عن فعل لم تخطيء به ولكن مجرد شك أنها ربما تفعل هذا فهو كفيل يجعلنا نقف ونعطي اهتماماً خاصاً لهذه القضية وهذا عبر نشر المعرفة والتثقيف حول هذه الموضوعات فنحن في مجتمع حصيلته الثقافية هي عادات كان يفعلها أجدادنا لكن الآن بعد التطور الرهان في الطب والعلوم المختلفة كيف لمجتمع ان يفكر بهذه الطريقة؟
مؤخراً تداول خبر انه قام أخ بقتل أخته في صباحية عرسها وسرد الخبر الأسباب وهي لأنها ليست عذراء
ثم أصبح الخبر مقال صحفي وتم وضع نتائج كشف طبي لفتاة بعد موتها وأكتشف ان غشاؤها من النوع المطاط وأنها لم تقوم ابداً بأي علاقات جنسية وانه لا يوجد أي بصمة لهذا ورغم كل مانشر في هذا المقال وهو كافاً ، واف أن يجعلنا لانتسرع ، كعادة مجتمعاً العظيم تم أخذ المقال على محمل ديني بأنه يعطي حُجج للفتيات لفعل الخطأ وهناك فئة المدافعين عن الشاب " ياسيدي حقه برضوا ده شرفه وهو مكنش عند حل تاني عشان يحافظ عليه "
هنا السؤال : هل ذهب أحد ليطلع ما هو الغشاء المطاطي وكيف يمكن التعامل معه هل كلف أحد خاطره بأن يستقصي الحادثة وإن كان هناك مشابه لها ؟
بالطبع لن يفعل أحد ذلك لأنه وللأسف مجتمعنا ولد بجينات الجهل والتعصب نأمل إن تنفي فالمجتمع يتباهي الأخلاق والعرف والشرف ويغفو عن الحقوق و الثقافة والعلم.

مقالات اخري

article 1
١٨ أكتوبر ٢٠٢٠
أدوار النساء في بناء المجتمع ومواجهة الاستعمار: من النضال التاريخي إلى الواقع الحالي
من خلال قراءتي لكتاب “بناء ونضال”من تأليف هدى الصدة وميسان حسن صدرعن مؤسسة المرأة والذاكرة في عام 2018، نجد أن النساء لعبن دورًا هامًا في النهوض بالمجتمع والتصدي لآثار الاستعمار منذ القرن التاسع عشر. فقد أسست العديد من النساء مؤسسات وجمعيات خيرية وشاركن في الأنشطة الاجتماعية والتعليمية والثقافية والصحية. على سبيل المثال، أسست زينب أنيس […]
قرائة المزيد
article 1
١٨ أكتوبر ٢٠٢٠
الصحافة النسوية: أداة للتغيير الاجتماعي وتعزيز حقوق النساء.
النسوية والوعي مرتبطا معا على نحو ملحوظ لفهم قضايا النساء ومساندتها في المجتمع ثم إنَّهما يعدان أدوات مهمة للتغيير في المجتمع، ويرجع ذلك لأسباب عدة تقوم بها النسوية من أبرزها تعزيز العدالة والمساواة، إعطاء صوت للنساء وتسليط الضوء على حقوقهن، والبعد عن الصور النمطية التي وضعها المجتمع، ومن وهذه الصورة تتجسد في أن مسؤولية النساء […]
قرائة المزيد